††† منتدى السيدة العذراء †††
تفاسيبر ارميا 29 Ooouu-10
††† منتدى السيدة العذراء †††
تفاسيبر ارميا 29 Ooouu-10
††† منتدى السيدة العذراء †††
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول
           
   

          

 

 تفاسيبر ارميا 29

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مساعد الادارة
المشرف العام
المشرف العام
مساعد الادارة


ذكر
عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 32
الموقع : www.el3draa.ahlamontada.com

تفاسيبر ارميا 29 Empty
مُساهمةموضوع: تفاسيبر ارميا 29   تفاسيبر ارميا 29 Emptyالجمعة يناير 15, 2010 11:33 pm

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم
أرميا 29 - تفسير سفر إرميا

* تأملات في كتاب إرمياء:
تفسير سفر إرميا: مقدمة سفر إرميا | أرميا 1 | أرميا 2 | أرميا 3 | أرميا
4 | أرميا 5 | أرميا 6 | أرميا 7 | أرميا 8 | أرميا 9 | أرميا 10 | أرميا
11 | أرميا 12 | أرميا 13 | أرميا 14 | أرميا 15 | أرميا 16 | أرميا 17 |
أرميا 18 | أرميا 19 | أرميا 20 | أرميا 21 | أرميا 22 | أرميا 23 | أرميا
24 | أرميا 25 | أرميا 26 | أرميا 27 | أرميا 28 | إرميا 29 | إرميا 30 |
إرميا 31 | إرميا 32 | إرميا 33 | إرميا 34 | إرميا 35 | إرميا 36 | إرميا
37 | إرميا 38 | إرميا 39 | إرميا 40 | إرميا 41 | إرميا 42 | إرميا 43 |
إرميا 44 | إرميا 45 | إرميا 46 | إرميا 47 | إرميا 48 | إرميا 49 | إرميا
50 | إرميا 51 | إرميا 52 | ملخص عام

نص سفر إرميا: إرميا 1 |
إرميا 2 | إرميا 3 | إرميا 4 | إرميا 5 | إرميا 6 | إرميا 7 | إرميا 8 |
إرميا 9 | إرميا 10 | إرميا 11 | إرميا 12 | إرميا 13 | إرميا 14 | إرميا
15 | إرميا 16 | إرميا 17 | إرميا 18 | إرميا 19 | إرميا 20 | إرميا 21 |
إرميا 22 | إرميا 23 | إرميا 24 | إرميا 25 | إرميا 26 | إرميا 27 | إرميا
28 | إرميا 29 | إرميا 30 | إرميا 31 | إرميا 32 | إرميا 33 | إرميا 34 |
إرميا 35 | إرميا 36 | إرميا 37 | إرميا 38 | إرميا 39 | إرميا 40 | إرميا
41 | إرميا 42 | إرميا 43 | إرميا 44 | إرميا 45 | إرميا 46 | إرميا 47 |
إرميا 48 | إرميا 49 | إرميا 50 | إرميا 51 | إرميا 52 | أرميا كامل

الجدال السابق بين أرمياء والأنبياء الكذبة كان سابقاً عن طريق الوعظ.
وتحول الأن ليكون عن طريق الكتابة لأن بعض الأنبياء الكذبة ذهب لبابل
بينما أرمياء باقى بأورشليم.
تفاسيبر ارميا 29 Confused تفاسيبر ارميا 29 Icon_basketball تفاسيبر ارميا 29 Icon_santa تفاسيبر ارميا 29 Icon_flower تفاسيبر ارميا 29 Lol


الأيات 1-7 :- 1- هذا كلام الرسالة التي ارسلها ارميا النبي من اورشليم
الى بقية شيوخ السبي و الى الكهنة و الانبياء و الى كل الشعب الذين سباهم
نبوخذناصر من اورشليم الى بابل. 2- بعد خروج يكنيا الملك و الملكة و
الخصيان و رؤساء يهوذا و اورشليم و النجارين و الحدادين من اورشليم. 3-
بيد العاسة بن شافان و جمريا بن حلقيا اللذين ارسلهما صدقيا ملك يهوذا الى
نبوخذناصر ملك بابل الى بابل قائلا. 4- هكذا قال رب الجنود اله اسرائيل
لكل السبي الذي سبيته من اورشليم الى بابل. 5- ابنوا بيوتا و اسكنوا و
اغرسوا جنات و كلوا ثمرها. 6- خذوا نساء ولدوا بنين و بنات و خذوا لبنيكم
نساء و اعطوا بناتكم لرجال فيلدن بنين و بنات و اكثروا هناك و لا تقلوا.
7- و اطلبوا سلام المدينة التي سبيتم اليها و صلوا لاجلها الى الرب لانه
بسلامها يكون لكم سلام.

فى أية (2) الملكة = هى أم يكنيا والخصيان
هم خدام الملك. ولننظر محبة الله الذى لم ينس أولاده وهم فى السبى مشتتين.
وأرسل أرمياء خطابه بيد سفراء صدقيا الذين أرسلهم لملك بابل ليجددوا العهد
أو ليطلبوا معاهدة سلام. وغالباً فحين يرى من فى السبى هؤلاء ستزيد أمالهم
فى الرجوع سريعاً بمقتضى معاهدة السلام هذه. خصوصاً أن الأنبياء الكذبة
عشموهم بهذا (8)
ولكن الله يذكرهم أنه هو إلههم لم ينساهم وهو سيفك سبيهم فى زمن محدد.
وهذا يشجعهم أن لا يسيروا وراء أوثان بابل لأن الله لو كان قد رفضهم ما
كان أرسل لهم أى شىء (لقد شعر المسبيين أن الله تركهم ورفضهم (هكذا كل من
يكون فى تجربة صعبة) لذلك هنا يشجعهم الله).

ولاحظ فى (4) لكل
السبى الذى سبيته = الله يشعرهم أنه هو الذى صنع وأنهم هم فى يده. هو الذى
أخذهم للسبى وليس نبوخذ نصر فهذا لم يكن لهُ سلطان إن لم يكن قد أعطى من
فوق. لذلك علينا أن نقبل المصائب التى تأتى علينا من أى أحد على أنها من
يد الله. والله من محبته هنا يخبرهم عن المستقبل وأنهم لن يرجعوا سريعاً
حتى لا يعيشوا فى إضطراب. بل هو يريد سعادتهم وأن يحيوا حياة طبيعية وتكون
لهم أسرهم. هناك كانوا يبكون حينما يتذكرون صهيون وهم لن يروا أرضهم لكن
إن عاشوا فى تقوى فسيرى أبنائهم وطنهم. وكيف نستفيد نحن من هذا؟ بأن نعيش
فرحين فى أى ظرف. وفى (7) يطلب منهم النبى أن يخضعوا للحاكم ويعيشوا فى
سلام بلا ثورات فيتعامل معهم البابليين باللطف لذلك تصلى الكنيسة للملك
وللحكومات حتى لو إضطهدتها (1بط11:2-17) (رو13).



الأيات 8-14 :- 8- لانه هكذا قال رب الجنود اله اسرائيل لا تغشكم انبياؤكم
الذين في وسطكم و عرافوكم و لا تسمعوا لاحلامكم التي تتحلمونها. 9- لانهم
انما يتنباون لكم باسمي بالكذب انا لم ارسلهم يقول الرب. 10- لانه هكذا
قال الرب اني عند تمام سبعين سنة لبابل اتعهدكم و اقيم لكم كلامي الصالح
بردكم الى هذا الموضع. 11- لاني عرفت الافكار التي انا مفتكر بها عنكم
يقول الرب افكار سلام لا شر لاعطيكم اخرة و رجاء. 12- فتدعونني و تذهبون و
تصلون الي فاسمع لكم. 13- و تطلبونني فتجدونني اذ تطلبونني بكل قلبكم. 14-
فاوجد لكم يقول الرب و ارد سبيكم و اجمعكم من كل الامم و من كل المواضع
التي طردتكم اليها يقول الرب و اردكم الى الموضع الذي سبيتكم منه.

الأحلام هى أحلامهم الكاذبة أى التى من الشيطان أو أحلام اليقظة أى
رغباتهم الشخصية. والله يحدد هنا ثانية ميعاد رجوعهم أنه بعد 70 سنة حتى
لا يخدعهم أحد. وهذا هو الوقت المناسب الذى يراه الله وهو يعطينا ليس بحسب
توقعاتنا وأحلامنا فهذه غاشة بالتأكيد ولكنه هو الوحيد الذى يعرف متى يؤتى
التأديب ثماره. ولاحظ أن الله لهُ أفكار سلام نحو الشعب لا شر فهذا السبى
هو للسلام فما يهتم به الرب هو أن أعطيكم أخرة = فالله كان يمكن أن يعيدهم
سريعاً بل أن لا يسمح بالسبى ولكن كان هذا الشعب سيخسر آخرته وفى (13)
وتطلبوننى فتجدوننى = هذه فائدة أخرى للضيقة، أن يطلب الذى فى ضيقة الله
بل حينئذ وأنتم فى الشدة تطلبوننى من كل قلبكم = وما علينا حين يأتى
الخلاص سوى أن نستمر فى الصلاة والشكر والتسبيح فلا نخسر بركات الضيقة.
وهنا قاعدة أساسية فمن يطلب الله بكل قلبه لا يتركه الله "إسألوا تعطوا ".



الأيات 15-23 :- 15- لانكم قلتم قد اقام لنا الرب نبيين في بابل. 16-
فهكذا قال الرب للملك الجالس على كرسي داود و لكل الشعب الجالس في هذه
المدينة اخوتكم الذين لم يخرجوا معكم في السبي. 17- هكذا قال رب الجنود
هانذا ارسل عليهم السيف و الجوع و الوبا و اجعلهم كتين رديء لا يؤكل من
الرداءة. 18- و الحقهم بالسيف و الجوع و الوبا و اجعلهم قلقا لكل ممالك
الارض حلفا و دهشا و صفيرا و عارا في جميع الامم الذين طردتهم اليهم. 19-
من اجل انهم لم يسمعوا لكلامي يقول الرب اذ ارسلت اليهم عبيدي الانبياء
مبكرا و مرسلا و لم تسمعوا يقول الرب. 20- و انتم فاسمعوا كلمة الرب يا
جميع السبي الذي ارسلتهم من اورشليم الى بابل. 21- هكذا قال رب الجنود اله
اسرائيل عن اخاب بن قولايا و عن صدقيا بن معسيا اللذين يتنبان لكم باسمي
بالكذب هانذا ادفعهما ليد نبوخذراصر ملك بابل فيقتلهما امام عيونكم. 22- و
تؤخذ منهما لعنة لكل سبي يهوذا الذين في بابل فيقال يجعلك الرب مثل صدقيا
و مثل اخاب اللذين قلاهما ملك بابل بالنار. 23- من اجل انهما عملا قبيحا
في اسرائيل و زنيا بنساء اصحابهما و تكلما باسمي كلاما كاذبا لم اوصهما به
و انا العارف و الشاهد يقول الرب.

بعد أن شجع أرمياء المسبيين بدأ
يهاجم الأنبياء الكذبة على تشجيعهم الشعب على الخطية ويبدو أن رسائل
أرمياء قابلوها بإستخفاف قائلين لماذا يشغل أرمياء بالهُ ونحن قد أقام
الله لنا هنا نبيين ونحن نكتفى بهما ولا نريد أن نسمع من أنبياء أورشليم
(15) وفى (16) وهؤلاء الأنبياء الكذبة خدعوا من فى السبى ووعدوهم بعودة
سريعة ولكن الله هنا يقول "هل تظنون أن من فى أورشليم أحسن منكم لأنهم لم
يذهبوا للسبى؟ لأنهم كالتين الردىء وعقوبتهم فى (17-19) وفى (18)".

حلفاً = أى لعنة. وخطية الأنبياء الكذبة بشعة فالكذب نفسه خطية رديئة وإذا
كان الكذب يُضلل أولاد الله فهو أرداً وإذا كان بإسم الله فهو أسوأ الكل.
ومن لهُ هذه الجرأة فلا عجب أن يصنع أى خطية أخرى وها نحن نرى هذين
النبيين يزنيان بنساء أصحابهما (23) ولذلك عاقبهما الرب بأن أسلمهم ليد
ملك بابل، غالباً لإثارتهم الشعب بأحلام الرجوع وليس لزناهم. وهم ماتوا
وصار موتهم عبرة عكس القديسين الذين يصير موتهم مجداً.



الأيات 24-32 :- 24- و كلم شمعيا النحلامي قائلا. 25- هكذا تكلم رب الجنود
اله اسرائيل قائلا من اجل انك ارسلت رسائل باسمك الى كل الشعب الذي في
اورشليم و الى صفنيا بن معسيا الكاهن و الى كل الكهنة قائلا. 26- قد جعلك
الرب كاهنا عوضا عن يهوياداع الكاهن لتكونوا وكلاء في بيت الرب لكل رجل
مجنون و متنبئ فتدفعه الى المقطرة و القيود. 27- و الان لماذا لم تزجر
ارميا العناثوثي المتنبئ لكم. 28- لانه لذلك ارسل الينا الى بابل قائلا
انها مستطيلة ابنوا بيوتا و اسكنوا و اغرسوا جنات و كلوا ثمرها. 29- فقرا
صفنيا الكاهن هذه الرسالة في اذني ارميا النبي. 30- ثم صار كلام الرب الى
ارميا قائلا.31- ارسل الى كل السبي قائلا هكذا قال الرب لشمعيا النحلامي
من اجل ان شمعيا قد تنبا لكم و انا لم ارسله و جعلكم تتكلون على الكذب.
32- لذلك هكذا قال الرب هانذا اعاقب شمعيا النحلامي و نسله لا يكون له
انسان يجلس في وسط هذا الشعب و لا يرى الخير الذي ساصنعه لشعبي يقول الرب
لانه تكلم بعصيان على الرب.

كنا نتوقع بعد هذا الخطاب لأرمياء أن
يشكره المسبيين ولكن الأنبياء الكذبة إستغلوه ضدَه. النحلامى = غالباً
معناها الحالم أى الذى يرى رؤاه فى الأحلام. وشمعياً هذا أرسل رسالة دورية
لكل الكهنة والشعب ضد أرمياء. وكانت هذه الرسالة موجهة أساساً لصفنيا بن
معسيا = وربما كان مساعداً لرئيس الكهنة أو نائباً له. وعلى أية حال فيبدو
أنه شخص لهُ إعتباره مثل فشحور. وفحوى رسالة شمعياً أنه يقول لصفنيا أن
الله أقامك مكان يهوياداع فتولى مركزك ونفذ ما جاء بالناموس ضد أرمياء.
فهو يستغل كلمة مجد الله ليغطى أفكاره الشريرة نحو أرمياء (أش5:66)
(يو2:16). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام
المقالات و التفاسير الأخرى). وهو إتهم أرمياء بأنه نبى كاذب ومجنون (أى
ملموس بالشياطين)، إذاً هو يجب قتله وقد إعتمد فى كلامه على خطاب أرمياء
للمسبيين وفيه كان يخبرهم بأن مدة السبى مستطيلة = أى ستطول. ولاحظ العمى
الذى يصيب القلب. فكان فى الماضى حين يقول إرمياء أن السبى قادم، كان
هؤلاء الكذبة يقولون أنه لا سبى والأن أرمياء يقول المدة ستطول وهم يقولون
لا بل ستقصر، بدلاً من أن يخزوا من إنكشاف كذبهم فى المرة الأولى. وهو
يوبخ صفنيا على تركه أرمياء بدون عقاب وبذلك كان يأمل فى سجنه حتى لا تؤثر
رسائله فى المسبيين. وأنظر أية جرأة ووقاحة لهؤلاء الأنبياء الكذبة حتى
وهم فى السبى يأمرون الكهنة ولكن يبدو أن صفنيا كان يحترم أرمياء فهو
إكتفى بأن قرأ لهُ هذه الرسالة دون أن يضطهده أو لم ينفذ ما جاء بها. بل
غالباً ما كان يحميه. وكان رد الرب على لسان أرمياء ليس لشمعيا نفسه بل
لكل المسبيين حتى يعرفوا حقيقة من تصوروه نبياً لله وهو كذاب غشهم بتعزيات
زائفة فمنع عنهم التعزيات الحقيقية ولاحظ أنه أى شمعيا حين تذمر على كلام
النبى أنه بينما أن المسبيين يعيشون حياة طبيعية ويكون لهم عائلات كان
عقابهُ هو أن لا تكون لهُ أسرة. فمن يحتقر بركات الله يستحق أن يحرم منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفاسيبر ارميا 29
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
††† منتدى السيدة العذراء †††  :: الكتاب المقدس :: تفاسير الكتاب المقدس العهد الجديد,-
انتقل الى: